تقارير خاصة

أفلام المخرج أكيرا كروساوا (المجموعة المميزة)

“الشخصيات التي تعرضها أفلامي تحاول العيش باستقامة والاستفادة من الحياة التي وهبت لهم لأكثر حد ممكن. شخصياً أؤمن بأن على المرء العيش بصدق وأن يطور قدراته إلى أقصى الدرجات. أولئك بنظري هم الأبطال الحقيقيون.”

– إمبراطور السينما الراحل الحاضر، أكيرا كروساوا.

327 دولار أمريكي ثمن مئوية أ.ك

صدرت بتاريخ 8 ديسمبر 2009 في موقع أمازون الأمريكي

تفاصيل هذا الإصدار الاستثنائي لأعمال أحد أهم مخرجي السينما

درس أكيرا كروساوا السينمائي

(أنصح أي محب للسينما مشاهدة هذا الفيديو لو تفضلتم)

تمهيد

ولد أكيرا كروساوا بتاريخ 23 آذار عام 1910، وهو بلا أدنى شك أشهر مخرج ياباني على الإطلاق، ويمكن تفسير ذلك لاحتواء أفلامه على مواضيع تهم الغرب كما تهم اليابان؛ لمزجه بين التقاليد الفيلمية القديمة مع اللمسة الغربية التي عاصرها وتأثر بها. وقد بدء المخرج مسيرته السينمائية بعد تلقيه تعليماً شمل الرسم الغربي والأدب والفلسفة السياسية. ويجسد المخرج في أفلامه عادةً المعضلات الأخلاقية والوجودية للإنسان وخصائصها ضمن حضارة اليابان ما بعد الحرب العالمية الثانية، وتأثير القنبلة النووية على مجتمعه. وكثيراً ما تعرض كروساوا لمفهوم البطولة، سواءً في تصوير عالم الساموراي أو الشرطة الأفذاذ أو أهل المدن العاديين، وفي ذلك يركز المخرج على رجال يواجهون خيارات تمتحن أرواحهم وأخلاقهم. وإن كان كروساوا يفضل تسليط الضوء على بطولة الفرد، والرجل المجبر لاختيار سلوك محدد ونمط معين من الأفعال كما هو سائد مع البطل الوحيد في المجتمع الغربي، فما هو إلا إقرارٌ من هذا الفنان على أن كافة الحضارات تزيد من بيروقراطيتها وتستمر بتجريد نفسها من إنسانيتها التي خلقت معها يوماً من الأيام.

الأمازون الأمريكي: يعد أكيرا كروساوا، مبتكر التحف السرمدية مثل Rashomon وIkiru وSeven Samurai وYojimbo وHigh and Low، واحد من أكثر صانعي الأفلام تأثيراً وشعبية على الإطلاق، والكثيرون يعتبرونه أهم فنان بتاريخ السينما. وبمناسبة مرور 100 عام على ولادته، تفخر إصدارات “المجموعة المميزة” بتقديم هذه الرزمة الصندوقية الفاخرة احتفاءً بمسيرته الفنية المذهلة. ويضم هذا الإصدار خمسة وعشرين فيلماً من أعماله التي أخرجها في عمره السينمائي الذي بلغ خمسين عاماً، من ملاحم الساموراي حتى أفلام نوار ما بعد الحرب وإلى اقتباسات شكسبير، وعليه فإن “مئوية أكيرا كروساوا” هي المجموعة الأكثر شمولية لأعماله داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وتشمل كذلك أربعة أفلام نادرة لم تصدر من قبل على أقراص الـDVD.

– الإضافات الخاصة:

  • مجموعة فاخرة بغطاء كتاني تضم 25 فيلم وكتاب تفصيلي
  • كتاب يحتوي على مقالات بقلم الناقدين ستيفن برنس ودونالد ريتشي
  • كتاب يحتوى على مقدمة وملاحظات حول كل فيلم بقلم دونالد ريتشي
  • تحية تذكارية من دونالد ريتشي
  • أربعة أفلام لم تصدر قبل على الـDVD

نبذة سريعة عن الأفلام

Sanshiro Sugata 1943

ظهور أكيرا كروساوا الإخراجي الأول الباهر يدور حول الصراع بين رياضتي الجودو والجوجدتسو، وما يكتسبه سانشيرو (يلعب دوره الممثل سوسمو فوجيتا) من توعية وعبر أخلاقية.

The Most Beautiful 1944

يركز هذا الفيلم البطولي والحماسي مجرياته خلال الحرب العالمية الثانية حول مجموعة من النسوة المتطوعات اللواتي يعملن في مصنع للبصريات لإنتاج عدسات دقيقة خاصة بالمناظير والمجاهر، وقد صور في مواقع حية داخل مصنع نيبون كوغاكو في هيراتسوكا.

Sanshiro Sugata Part Two 1945

الجزء الثاني من فيلم أكيرا كروساوا الأول، الذي اضطره لإخراجه تحت ضغوط من الأستوديو، يعيد جمع معظم شخوص الطاقم الأساسي من الفيلم الأول.

The Men Who Tread on the Tiger’s Tail 1945

تستمد حكاية الفيلم من مسرحيات نوه وكابوكي مجسدةً واقعة شهيرة حدثت في القرن الثاني عشر، وفيها يحاول اللورد يوشتسون وعدد بسيط من محاربي الساموراي عبور أراضي العدو وهم متلثمين بلباس الكهنة وعليهم إقناع حرس الحدود السماح لهم بالدخول.

No Regrets for Our Youth 1946

في أول فيلم لأكيرا كروساوا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، قدمت الممثلة المحببة والمعتادة في أفلام المخرج الياباني أوزو “سيتسوكو هارا” أداءً رائعاً بدور يوكي، وهي التي حولت نفسها من الابنة البرجوازية اللطيفة إلى ناشطة اجتماعية مستقلة، وذلك خلال حقبة فوضوية من التاريخ الياباني.

One Wonderful Sunday 1947

هذه الأنشودة الحنونة إلى الحب اليافع هي أيضاً معالجة صريحة من قبل المخرج للوضع القاسي الذي عرفته اليابان بعد الحرب. خلال جولتهما ضمن الإجازة في أرجاء طوكيو المدمرة من الحرب، يبحث كل من يوزو وماساكو على فرص للعمل ومكان للسكن، وشيء من الترفيه غير المكلف لتمضية وقتهما.

Drunken Angel 1948

في فيلم النوار القوي هذا، يخترق توشيرو ميهوناي الشاشة بدور المجرم المتقلب والذي يعاني من مرض السل ويبدأ علاقة غريبة مع طبيبة مدمنة على الكحول، وتلعب دورها تكاشي شيمورا.

Stray Dog 1949

عندما يقوم نشال بسرقة مسدس محقق جديد وهو يركب حافلةً حارة ومكتظة، يشرع الشرطي بالعمل متخفياً بمحاولة بائسة لتصحيح الأمر. إثارة المخرج السوداوية هذه تناقش حيثيات العالم القذر الذي ظهر في اليابان بعد الحرب والطبيعية الفكرية لعقل المجرم.

Scandal 1950

يضيء الممثل توشيرو ميهوناي الشاشة بوسامته ولطفته وهو يؤدي دور إيشيرو الرسام الذي يجتمع بالصدفة مع مغنية مشهورة قبل أن تحول إحدى المجلات الرخيصة لقاءهما هذا إلى علاقة مزعومة حارة. يرفع إيشيرو دعوى قضائية على مجلة الشائعات المبتذلة هذه، بيد أن محاميه هيرويتو (تكاشي شيمورا) يلعب على الحبلين بالخفاء.

Rashomon 1950

جريمة قتل رجل واغتصاب زوجته في بستان حرجي يراها أربعة أشخاص بوجهات نظر مختلفة. تأمل أكيرا كروساوا وتفكره في سجية “الحقيقة” وفر أسلوباً سردياً جديداً للسينما التي نشهدها اليوم.

The Idiot 1951

قام كروساوا باقتباس تحفة الكاتب الروسي فيودور دوستيفسكي الروائية حول محاولة روح ضالة وصافية في الاندماج ضمن مجتمعه من جديد، وعمل على تحديثها لترصد حياة اليابان التائهة ما بعد حرب، بيد أن الفيلم وقع ضحية لتدخل الأستوديو وقلة اهتمام الجمهور. أما اليوم، فإن هذا العمل “المجنون” يبدو أكثر روعة من أي وقت مضى.

Ikiru 1952

موظف حكومي روتيني مصاب بسرطان المعدة يقرر أن ينفض الغبار عن حياته وأن يضفي مغزىً لأيامه الأخيرة. البعض يعدون هذا العمل أفضل إنجاز قدمه كروساوا، وهو يقدم نظرة متعددة الأوجه تجاه الحياة وبوجهات نظر حادة.

Seven Samurai 1954

في فيلم (Shichinin no samurai)، يستعين أهل القرية الفقراء في القرن السادس عشر بجهود سبعة محاربين لحمياتهم من اللصوص الغزاة. وتعد هذه الرحلة المظلمة ذات الساعات الثلاث واحدة من أكثر الملاحم شعبيةً على الإطلاق.

I Live in Fear 1955

يقدم هذا الفيلم الممثل توشيرو ميهوناي بدور رجل أعمال عجوز وعنيد يخشى من حدوث هجوم نووي لدرجة أنه يقرر نقل عائلته إلى جنوب أمريكا رغم اعتراضهم على ذلك. يصور كروساوا مجتمعاً يخرج قليلاً من العتمة لكنه لا يزال تحت رهبة ذكريات الماضي وقلق المستقبل.

Throne of Blood 1957

يصور هذا الفيلم نظرة خاصة من مسرحية “ماكبيث” لشكسبير في يابان الإقطاعية. يلعب بطولته ممثل كروساوا منذ أمد طويل توشيرو ميهوناي والممثلة الشهيرة إسوزو يامادا بدور زوجته القاسية، ويحكي قصة محارب باسل يصعد إلى السلطة بوحشية قبل أن يخسرها بطريقة مشينة.

The Lower Depths 1957

جنباً إلى جنب مع ممثله الأشهر توشيرو ميهوناي، يقوم كروساوا باقتباس وفي لمسرحية ماكسيم غوركي البروليتارية الكلاسيكية، حيث يبقى تركيز المسرحية الأصلي على الصراع بين الوهم والحقيقة.

The Hidden Fortress 1958

يتحتم على جنرال وأميرة أن يتجنبا جماعة من الأعداء أثناء تهريبهما لكنز ملكي إلى خارج المنطقة المعادية ويرافقهما في ذلك فلاحين متواطئين مزعجين؛ وهو فيلم مغامرة مفعم بالحيوية لا يمكن أن يبتكر مثله سوى المخرج أكيرا كروساوا.

The Bad Sleep Well 1960

مدير تنفيذي شاب يطارد قاتل والده في هذا الفيلم المرير الذي يستمر المخرج بالعمل فيه مع الممثل توشيرو ميهوناي ويمزج بواسطته عناصر فنية من مسرحية هاملت وأخرى من النوار الأمريكي وإلى حد مريب.

Yojimbo 1961

بهدف التخلص من الفساد المهمين على قرية منكوبة بالرعب، يقوم محارب ساموراي ماكر يدعى سانجورو (توشيرو ميهوناي) بإشعال حرب قطاعية بين زمرتي شر تخدم مصالحه في هذا الفيلم ذو الخصائص البصرية الأخاذة والسخرية القاتمة.

Sanjuro 1962

هذا الفيلم المصنوع بمهارة والمرافق بحقبته لفيلم Yojimbo، يقوم به محارب الساموراي المنهك سانجورو بمساعدة مجموعة من المحاربين الشبان البسطاء كي يرتاحوا من نفوذ عشيرتهم الشريرة، ويقدم لهم خلال ذلك الصورة “الحقيقية” لمحارب الساموراي وعلى طريقته الخاصة.

High and Low 1963

يعرض هذا الفيلم المهم والملهم سينمائياً الممثل توشيرو ميهوناي بأداء لا ينسى بدور كينغو غوندو، رجل صناعة ثري تضحى عائلته هدفاً لخاطف عديم الرحمة، وهو إثارة تسابق الزمن وتجسد بذكاء المجتمع الياباني في الستينيات.

Red Beard 1965

شهادة على الخير الكامن في الأنفس البشرية، يؤرخ هذا الفيلم العلاقة المضطربة بين طبيب يافع متعجرف وآخر عطوف طيب (توشيرو ميهوناي في آخر أدواره مع المخرج أكيرا كروساوا).

Dodes’ka-den 1970

حكاية مأساوية ومؤثرة، ينقل هذا الفيلم الحياة اليومية لمجموعة من الأشخاص يكابدون عيشهم في أحد أحياء طوكيو الفقيرة. يقدم كروساوا في أول أفلامه الملونة كافة أحلامه ومخاوفه ورغباته الفنية بشكل رائع.

Kagemusha 1980

يعود المخرج بتحفته الملونة الصادرة في أواخر مسيرته إلى عالم الساموراي والموضوع الأساسي الطاغي على مسيرته: الفرق بين الحقيقة والخيال. يقدم كروساوا نظرة تأملية عن طبيعة السلطة وذلك بإعادة بناء يابان الإقطاعية وتصويره لبهرجة الحرب بميزانية هائلة.

Madadayo 1993

فيلم أكيرا كروساوا الأخير هو رسالة حب وعرفان مقدمة إلى هاكين يوشيدا (تاتسو ماتسومورا)، وهو معلم وكاتب مشهور جداً بقصصه الحكيمة. يقدم الفيلم مستنداً لكتابات يوشيدا قصصاً مجزئه على شكل حلقات مميزة؛ حيث يعرض بعض الحكايات والسهرات والطقوس والاحتفالات من حياة الكاتب وعن الحضارة اليابانية.

ملاحظة: المجموعة أغفلت ضم فيلم Ran لعام 1985، أحد أفضل أعماله، وهو مثال مذهل على تمكن صانع الأفلام الأصيل بإعادة إحياء موهبته الأولى مرة أخرى وهو بعمر الـ75، وخاصةً والعمل يتمحور حول موضوعه المفضل: الساموراي.

“معظم أفلام أكيرا كروساوا ترغم المشاهد على الشعور أنه أحد أبطالها؛ فبراعة المخرج الخالصة تكمن، برأيي، بأنه يدفع الجمهور نفسه لمواجهة أفعاله الحياتية شاء أم أبى ذلك، أمرٌ لا مفر منه.”

مهند الجندي.

Advertisements

2 thoughts on “أفلام المخرج أكيرا كروساوا (المجموعة المميزة)

  1. حيّاك الله أخي العزيز أبو بدر .. نورت المدونة .. والله يعافي عمرك ..
    حضرتك على ما يبدو ذواق في اختياراتك .. ومشاهدتك لأفلام هذا المخرج العبقري هو أكبر دليل ..

    أنصحك أيضاً بأفلام المخرج Yasujiro Ozu .. فهي لا تقل أهمية ..
    العفو منك ودمت بخير 🙂 ..

  2. يعطيك العافية استاذ مهند على هذا الموضوع الأكثر من رائع كما تعودنا منك عن المخرج الاسطوري العبقري الإمبراطور أكيرا كوروساوا شاهدت لهذا المبدع 6 أفلام و كلما اشاهد لهذا العبقري فيلم يزداد اعجابي بشكل خيالي و بالنسبة لي أفضل فيلم لـ أكيرا هو راشومون و أرى أنه أفضل من عمل أفلام مقتبسة من الكاتب لمسرحي الإنجليزي الكبير ويليام شيكسبير و طبعاً لدي نقطة شخصية و هي أنني لا أميل أبداً للأفلام الآسيوية و لكن أكيرا كوروساوا حالة خاصة جداً جداً بالنسبة لي و طبعاً أكيرا أيضاً حالة خاصة في تاريخ السينما
    شكراً لك على الموضوع

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s