مراجعات الأفلام

Silver Linings Playbook – 2012

Silver Linings Playbook

“The only way to beat my crazy was by doing something even crazier. Thank you.”

بقلم مهند الجندي.

Okay.

أمر يُحسب للمخرج ديفيد أو. راسيل عبر سلاسة نقله لرواية ماثيو كويك إلى الشاشة الكبيرة في فيلم (المعالجة بالإيجابية)، دون وقوعه في الكثير من النمطية، أنه يعتمد على ممثليه في إيصال فحوى السيناريو المتشابك عاطفياً والمنعش بجوهره وسط هذا الكم الهائل من الأفلام الرومانسية الكوميدية الأمريكية الخرقاء، بل ويوظفهم على أحسن وجه متفهماً ألم الخسارة والحاجة الملحة لبداية جديدة يحتضنها حب حقيقي وإن كان طريقه مجنونٌ بالوصول إليه. ومع أن قدم المخرج تزل أحياناً باختياراتٍ سردية تضلل المشاهد وبعض الحوارات المكررة ونهاية سهلة غير مرضية، ثمة حقيقتان لا غبار عليهما من هذا العمل: أنه عمل أمريكي بالمعنى الحسن للكلمة، وأفضل ما ظهر فيه روبيرت دي نيرو منذ (الجميع بخير) سنة 2009.

حكاية الفيلم التي تروي خروج بات (برادلي كوبر) من مصحة نفسية بعد ثمانية أشهر قضاها بهدف المعالجة من ذكرى خيانة زوجته له، وردة فعله الهستيرية العنيفة تجاه الرجل الذي وجده معها، تحمل دفئاً خاصاً نظراً للشخصيات الثانوية المحيطة به، وبيئة المنزل الذي يعرضها الفيلم بتفاصيل صغيرة كثيرة تشير بماضيها للحاضر الذي آل عليه بات. والداه دولوريس (جاكي ويفر) وباتريك الأب (دينيرو) يشغلان القالب الأسري التقليدي؛ الأب المتقاعد بات متفرغاً لهوايته الرياضية المفضلة ويخطط لافتتاح مطعم مع ابنه الثاني، الأم ربة أسرة حنونة ومساندة شغوفة لابنها. بيد أن العلاقة التي تحدث الفارق في حياته هي تعرفه على تيفاني (جنيفر لورنس) التي فقدت زوجها في حادث سير، وتبدي اهتماماً كبيراً بالاقتراب من بات رغم أن لقاءهما الأول لم يكن مشجعاً، وبقية أحداث الفيلم تسرد واحدة من أفضل العلاقات العاطفية الدرامية لهذا العام، بغض النظر عن نوع الفيلم.

بعيداً عن العائلات المفككة والمراكز الصحية غير المجدية التي لا يجد الفيلم وقتاً لها كي يسهب في انتقادها، العمل ككل ينبض عبر الحوارات التي يتبادلها بات مع تيفاني، بنظرات الأعين، ومن المشاحنات التي تفرقهما واللحظات العذبة التي تقرب بينهما؛ حتى بعد مشاهدة الفيلم، سيكون من الممتع والمضحك للغاية أن تعود لتلك الحوارات المجنونة التي تعكس طاقة المخرج راسيل في العمل ضمن هذا النطاق السردي الضيق نفسياً والواسع فكرياً والشكر كله لأداء جينفر لورانس المتزن والمتفهم لشخصيتها والذي تكاد تبتلع به أي ممثل يواجهها على الشاشة.

 IMDb | RT

Advertisements

2 thoughts on “Silver Linings Playbook – 2012

  1. التنبيهات: الطريق المثير إلى الأوسكار | مجلة السينما

  2. برادلي كوبر & جينفر لورانس فلم لابد من مشاهدته في نهاية الاسبوع
    رؤية مميزة كالعادة منك اخي مهند تحياتي لك ,,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s