فيديوهات / مراجعات الأفلام

Man Of Steel – 2013

Man Of Steel - 2013

“Welcome to the Planet!”

بقلم مهند الجندي.

إن لم تشاهد أفلاماً لأبطال خارقين في السنوات العشر الماضية، هذا الفيلم سيعجبك.

مواظبة كلارك كنت على تحدي الصعاب من أمامه واختبار نفسه هي النقطة الجيدة التي يقف عندها فيلم (رجل من فولاذ) للمخرج زاك سنايدر، وهو عمل يرويه لنا كدرس في جذور الرجل الخارق بعدسة خيالية علمية دون التجرؤ بالتعمق في شخصيته ولو للحظة مفيدة واحدة؛ هذه المعالجة البسيطة لدرجة البلادة في أًصول هذا البطل قد تبدو اقتباساً وفياً لصفحات القصص المصورة التي ابتكرها جيري سيغل وجو شوستر سنة 1933، لكنها تحرم الجمهور من النظر فيما هو أبعد من ذلك، فالمشاهد يستحق أكثر من تعريف وتقديم حرفي يسير كأحجار الدومينو أمامه: الولادة، النزول، اكتشاف الذات، حرب ضد الأشرار، ثم وظيفة مناسبة لحماية الأرض عن قرب. الفيلم يشوبه الجدية الزائدة والجمود الموجود بوجه ممثله البريطاني الرئيسي، كما في عنوانه تماماً.

 المشاعر ومكامن الضعف والصراع الداخلي والروح التي وفرتها نسخة عام 1978 للمخرج ريتشارد دونر مع أداء كريستوفر ريف الأيقوني يقابلها هنا معالجة ترفيهية لا ترقى لطموح محبي هذه الشخصية أو الفيلم الأصلي بتاتاً.

المفارقة كما ستتضح للمشاهد لاحقاً، أن عرض هذا الفيلم في الوقت الراهن – العصر الذهبي للأبطال الخارقين – يتحتم على صناعه تقديم جوهر ذهبي بطبيعة الحال، فربما معظم الأبطال الآخرين، والحديث هنا يخص الأكثر شعبية منهم مثل رجل الوطواط والرجل الحديدي، قد منحوا نسخاً سينمائية مبهرة خلال السنوات العشر الأخيرة، بيد أن قصة (رجل من فولاذ) تعود إلى الصفر وتنبش دون كلل في كوكب كريبتون الذي نزل منه الرجل الخارق إلى الأرض دون تأثير هادف في نفوسنا، ناهيك أن سنايدر يُصر على شرح الحبكة مراراً، تارة في المقدمة، وتارةً على لسان شخصية إل إلى ابنه كارل، وفي مشاهد عديدة من قبل الشرير زود، علماً أن مقاطع الأكشن وإن كانت مدهشة فهي تفتقر للتنويع كذلك.

ثمة هفوات أخرى يتحمل مسؤوليتها زاك سنايدر ومنها هي قراره بعرض الرجل الخارق طوال مجريات الفيلم دون أي نوع من الترقب والتشويق والحماس لوهج حضوره أو تميزٍ خاص عن بقية الأبطال، بل هو على الشاشة يٌنقذ الناس من المشهد الأول له. العمل بالطبع ليس سيئاً كما يمكن أن تشير الكلمات السابقة، هناك ذكاء وقوة عبر كافة الشخصيات وحتى الثانوي أو العسكري منها، لكن مشكلته تحديداً، دون ذكر إهدار الأداء الرائع من راسيل كرو وكيفن كوسنر، هي أنه يمضي ساعتين وثلث بعرض فكرة واحدة عبر سلسلة من مشاهد المؤثرات الخاصة – ودق رؤوسنا بالجدران – كان يمكن حصرها في نصف ساعة قبل الترحيب بالرجل الخارق على كوكبنا.

ملاحظة: أقترح تغيير اسم الفيلم إلى Alien of Steel.

 IMDb | RT

 

Advertisements

4 thoughts on “Man Of Steel – 2013

  1. التنبيهات: Batman v Superman: Dawn of Justice -2016 | مجلة السينما

  2. الفيلم جه عجبني اكثر من الفيلم القديم لاكثر من سبب :
    1 – التاثيرات البصرية (فيلم عن سوبرمان محتاج تاثيرات بصرية رهيبة)
    2 – الاكشن (افلام سوبرمان السابقة كلها مكنش فيها الاكشن و المعارك اللي تظهر قدرات الشخصية)
    3 – التمثيل (طبعا مينفعش نقارن اي حد بكرسيتوفر رييف بس ده ميمنعش اننا نعترف بتمثيل الcast الجديد)
    4 – التصوير (انا شخصيا من عشاق تصوير hand-held و الفيلم ده كله متصور بالطؤيقة دي بمنتهي الاحترافية)
    5 – شخصية لويس (الطريقة اللي اتقدمت بيها شخصية لويس في الافلام السابقة كانت في راي منتهي السذاجة, يعني ايه صحفية ناجحة و شخصية المفروض انها ذكية مش عارفة ان سوبرمان قاعد جمبها لمجرد انه لابس نظارة ؟)
    و مع ذلك انا متفهم الناس اللي بتقول انه ممل و مش مقدم حاجة جديدة بالنسبة للقصة. بس انا شخصيا اعجبت بالفيلم و شفته في السينما اكثر من مرة.

  3. مراجعة اكثر من رائعة ومعاك حق في كل اللي قلتة الفيلم كان عادي والثغرات فيه كثيرة والممثل تافة ومخرج اتفة منه والفلاش باك باالفيم ماله معنى
    المشكلة اني قريت هذه المراجعة قبول دخول الفيلم بربع ساعة لوقريتة قبل كان مادخلت
    ننتظرك في مراجعة جديدة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s