نظرة سريعة / تقارير خاصة

حالة سينمائية ~ الحلقة رقم (2) – جان لوك غودار , سينما كل شيء في الا شيء .!

tumblr_muta84OljL1r9q3tdo1_1280

Cinema is the most beautiful fraud in the world – Jean-Luc Godard
يقول الناقد الشهير بول وارن : 
أن الفيلسوف مارشال ماكلوهان  والمخرج جان لوك غودار قادرين على تقديم سحر الواقع والحياة المعاصرة . لذلك فإنهما يقدمان لنا عالماً غامضاً وجديداً إلى حد أن وسائل إدراكه التقليدية تصبح عاجزة عن تفسيره. فكما أن أفلام غودار لا تحتوي على طرق سهلة لإيجاد التوافق بين اللقطات والمشاهد- مثل الظهور والاختفاء والمزج وغيرها – كذلك فإن جمل ماكلوهان لا تتضمن إلّا قدراً ضئيلاً جدّاً من كلمات الربط بين هذه الجمل ومن هنا ينشأ ضيق المتفرجين والقرّاء التقليديين وغضبهم أمام أحد أفلام غودار أو أحد مؤلفات ماكلوهان”. 
في سينما المخرج الفرنسي جان لوك غودار ليست هناك قاعدة او حالة ثابته يمكنك ان تصف سينما هذا الصانع من خلالها ,, تتمتع سينما غودار بسمة الفكرة ونقيضها ,, الحالة وردة الفعل المعاكس لها .. يلج سينما غودار العديد من المؤثرات التي تبدو مفتعلة و مبتذلة واحيانا ساخرة بشكل ملحوظ .. يقال انه الاسئلة الابسط هي الاسئلة الاعظم في حياة البشرية , لهذا دائم ما تظهر تلك الاسئلة في مشهدية غوادر ,, تلك الاسئلة التي تكاد تكون اجابتها بنعم او لا .. لكن هل حقاً تلك الاجابة التي ننتظرها تقف بين قطبي تلك الكلمتين .. اما العبرة من السؤال هي مجرد البحث عن أستكمال لصورة المبنية لتلك الشخصيات الهائمة على وجوهها و التي تدس الكتب تحت اسرتها و تنتقل من لغة الفكرة الى لغة الجسد .. الملاحظ هنا انه غودار يُصر على سؤال ” تحبني او لا تحبني ” ويشعرك بفيض سينموغرافيا جسد الانثى وكانها اشارة على سيطرة تلك اللغة في نص السؤال بحد ذاته .. في سينما غودار ,, تنعدم الحقيقة والمسألة من الاصل كذبة ملفقة وحالة خارج عن القاعدة و التي تجعل كافة المشاهد استعراضات متناقضة و مجرد افكار متناحرة وغزيرة تدور في قعر فنجان قهوة .. لهذا في نهاية المطاف يبدو الموت هو السؤال الذي لا يطرحة غودار في افلامه بعكس اقرنائة من المخرجين الهاميين .. فالموت حقيقة و ليس هناك اي زيف في وجوديته لهذا تنتهي معظم اعمال غودار فيه .. 
 
سينما غودار ليست عبثية او مزاجية مشهدية … هي سينما ثقافة الفرد المتعب من العديد من الاسئلة التي تعبث في مسرحية ذاتيته .. وتجعله مشغول تماماً عن المسألة التي لا وجود لها ..!
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s