مراجعات الأفلام

4 أسباب تدفعك لمشاهدة فيلم Edge of Tomorrow

Edge of Tomorrow

.An enemy that knows the future, can’t lose

بقلم مهند الجندي.

ينضم الرائد “كيج” للقتال مع الفرقة “جاي” في فيلم (حافة الغد) للمخرج دوغ ليمان رغم أنه لم يضع قدمه على أرضِ أي معركة حقيقية من قبل، وعليه الآن مواجهة سلالة من الكائنات الغريبة اسمها “ميميك – المقلدون” على شواطئ فرنسا، والتي باتت تحكم سيطرتها على أوروبا قاطبة. وعند بداية الهجوم، يتعرض كيج خلال عراكه مع أحد هذه الكائنات لحالة غريبة تمكنه من العودة إلى الحياة بعد موته، فيكتشف مع تكرار الواقعة ومرور الوقت أسراراً قد تمكنه من إنهاء هذه الحرب كلياً وربما الفوز فيها بمساعدة جندية اسمها “ريتا” كانت قد تعرضت لحالة كيج من قبل، فتعمل على تدريبه وإرشاد خطواته الأولى نحو النجاة من حافة الغد المظلمة وربما تغيير حياته إلى الأبد.

 إليكم أربعة أسبابٍ خاطفة تدفعكم لمواصلة مشاهدة فيلم Edge of Tomorrow بعد تعرفكم على قصته الأساسية، واضعين بالحسبان أن أمريكا – توم كروز – لا تزال هي المنقذة رقم 1 للعالم بأسره.

Edge of Tomorrow

  1. حاضر المستقبل

المحاولة والمثابرة والإصرار في الوصول إلى هدفك هي مجموعة من مواضيع الفيلم الواضحة. الوسيلة الأسرع والأكثر نجاعة لحل أي مشكلة هي معالجتها باستئصال مصدرها الأساسي. خلال طريقه في الوصول إلى هذه النتيجة، ينبغي على كيج أن يتغير بدوره ويتأقلم مع معطيات حياته الجديدة. ومع أننا لم نكتشف شيئاً عن ماضيه أو طباع شخصيته عن قرب، كحال جميع الشخصيات في الفيلم، إلا أن الموقف العصيب الذي يجد كيج نفسه فيه يمكن للجمهور التعرف عليه بسهولة، وربطه بحياته اليومية وبالأحداث التي كان يجب عليه أن يستعد لها أكثر مما بدا له في البداية. يؤكد السيناريو المقتبس عن رواية الكاتب الياباني “هيروشي ساكورازاكا” All You Need Is Kill أن المرء دائماً يتحكم بمستقبله وخطة التغيير تبدأ من أنفسنا أولاً.

  1. الغد هو يوم جديد

صاحب الرواية هيروشي ساكورازاكا مهتم جداً بالآلية التي تعمل عليها ألعاب الفيديو عموماً، وهي صناعة تعتمد بشكل أساسي على الموت والمحاولة من جديد، والأجزاء المكملة أو السابقة، كوسيلة تسمح للاعبين إتقان المهمة وتخطي التحدي من أمامهم بعد فهمه والتطوير من مهارتهم فيها، مما يعمل على بلورة ذهنية خاصة بين اللاعب والشخصية التي يلعب بها وبالتالي العالم الذي يتفاعل معه، في حال كانت قصة اللعبة جديرة بالاهتمام طبعاً (لعبة The Last of Us هي أفضل مثال)، الأمر الذي بات ذو أهمية كبيرة في صناعة الألعاب حالياً. ما سبق هي واحدة من حسنات ألعاب الفيديو المطبقة بحذافيرها في الفيلم، فرصة التطور وأمل النجاح يزداد مع تصاعد شغف البطل حول الوصول نحو المرحلة التالية وإنجاز المهمة ككل.

 

Edge of Tomorrow

  1. مصداقية الإعلام السياسي

إن فكرة وضع سياسي إعلامي في أرض المعركة ضمن فرقة عسكرية تقاوم غزاة قادمين من الفضاء لا تبدو شيقة كما يعرضها العمل في بدايته التقليدية، حيث نشاهد نشرات وتقارير إخبارية تستعرض مستجدات هذا الغزو والخطط العسكرية الأمريكية لتصدي لها، وبعدها نتابع عملية الدوران وإعادة الـ24 ساعة من حياة البطل والتي قُدمت من قبل بشكل صبور أكثر (لا يبدو على توم كروز الإنهاك الذي عانى منه بيل موري في فيلم Groundhog Day مثلاً). بيد أن الكتّاب الأمريكيين الثلاثة الذي وضعوا السيناريو يركزون تباعاً على تسجيل لمسات ذكية سريعة من الكوميديا والأكشن والخيال العلمي ومزجها مع أفكار مهمة عن مصداقية الإعلام السياسي وصلته الفعلية بما يحدث مع الجنود في معترك الحرب، الأمر الذي يوظفه الفيلم بمؤثرات خاصة عصرية معقولة بحجمها ومدتها وتنفيذها، مبتعدةً عن “الكليشاهات” الرائجة حالياً بأن الحل هو التقدم التكنولوجي بثوراته المتعاقبة، وذلك بفضل رؤية دوغ ليمان الصائبة ومونتاجه السريع السلس، الأمر الذي يتجاوز بنتيجته على الشاشة قدرات أي لعبة فيديو خيال علمية.

  1. هل يمكن أن تحبني من جديد؟

إيملي بلانت مقنعة جداً بأدائها دور جندية اقتربت جداً من الحل وتعرفت على سبيل الوصول إليه لكنها باتت عاجزة كلياً عن تحقيقه، وتوم كروز يجدد ثقة الجمهور بقدرته على الموازنة بين تمثيله ونجوميته بلعبه شخصية سياسي إعلامي سيعيش الخطابات التي كان يلقيها على الشعب ويتحمل مسؤوليتها ويتأكد من مصداقيتها. ثمة علاقة خفية تتبلور بين كيج وريتا، يمكن تصوّرها بشكل أدق من بعد المشهد الأخير، والذي تعكس نظرات توم كروز من خلاله إمكانية تجدد الحب وديمومته عند معرفتك لجوهر ومعدن الشخص الذي تناظره وخالطته في أحلك الظروف، فلا يمكنك من بعدها تخيّلُ أي ساعة فراق بينك وبينه.

3 ونصف من 4.

IMDb | RT

 Edge of Tomorrow

Advertisements

2 thoughts on “4 أسباب تدفعك لمشاهدة فيلم Edge of Tomorrow

  1. فيلم جامد اخر فيصل انا شاهدته اليوم ع قناه mu النايل سات مفتوحه جامدددددددددددددددددددددد:-D

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s