مراجعات الأفلام / حقائق

عودة الوحش Godzilla

godzilla-2014-france-wallpaper

المحاولة الأمريكية الأولى لإعادة تقديم سلسلة الوحش الياباني إلى الجمهور العالمي كانت عندما ظهرت صور جديدة للممثل رايموند بير بدور مراسل صحفي في فيلم Gojira  للمخرج هوندا آيشورا المعروض عام 1954، فتم استخدامها في نسخة مدبلجة أُعيد مونتاجها في أمريكا عام 1956 في فيلم بعنوان Godzilla, King of the Monsters!. تطورت أفلام Godzilla عبر شركة توهو اليابانية لإنتاج الأفلام، خاصة مع تبلور صورة هذا الكائن الدينصاوري الإشعاعي الهائج كمدافع ودي لكوكب الأرض بين الجمهور. بعد ذلك حاولت أمريكا تطوير سلسلة غير يابانية من هذا الكائن، وآخرها كان نسخة عام 1998 الباهتة للمخرج رونالد إيمريتش. واليوم في عيد ميلاد Godzilla الستين، يقدم المخرج البريطاني غاريث إدواردز الطريقة الأمثل للاحتفال بتاريخ هذا الوحش وعلى الطريقة السينمائية الهائلة التي تناسب حجمه، فقد ترجم غاريث عشقه للوحش الأيقوني برسالة حب فنية في فيلم يحتفي بالإنسانية وتعزية لهول الكوارث المفاجئة ووقع الحرب النووية على زمننا المعاصر.

هذا مثال على قدرات هوليوود في معالجة الفيلم الصيفي الضخم، ليست فقط من النواحي الإنتاجية، بل في توفير الترفيه الجاد المقتبس من ثقافة أجنبية وتغليفها بهواجس أمنية يمر بها العالم حالياً، متسلحاً بشغف المخرج غاريث إدواردز الواضح لهذا الوحش الأيقوني وما يرمزه إليه من خلاص.

واحدة من أهم نقاط الفيلم، خاصة بين عشاق هذا الوحش، هو احتفاء المخرج بجذور هذا الكائن (أمر لم يفعله بعض المخرجين السابقين). فهذه النسخة تعتمد بقوة على فيلم عام 1954، لكن بتوظيف مقنع للتكنولوجيا الحاسوبية الجديدة.

لم ينجح المخرج إدواردز بإعادة إحياء هذه السلسلة وحسب، بل قدم أيضاً ما نأمله في مجموعة أعمال تدميرية رائعة هادفة وتحمل في طياتها معانٍ تحكي واقعنا الذي نعيش فيه. لقد تجاوزت جودة الفيلم أشد المتفائلين خاصة بفضل نصه الواقعي الذكي وتمثيله المقنع ومؤثراته الخاصة المريبة والحابسة للأنفاس، وذلك بفضل استخدام تقنية IMAX. الأكيد أن العمل لا يخلو من العيوب، فالتمهيد لذروة الحبكة أخد وقتاً طويلاً والحبكات الثانوية متقطعة في مجرياتها ودون تأثير أو غاية واضحة منها، لكن الفيلم ككل ينجح في مهتمه، لقد عاد ملك الوحوش فعلاً.

Advertisements

One thought on “عودة الوحش Godzilla

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s