فيديوهات / مراجعات الأفلام / صور

The Martian – 2015

the martian

“.I’m gonna have to science the shit out of this”

بقلم مهند الجندي.

طوال مسيرته وريدلي سكوت يعاني من أزمة في الهوية الفنية (هل أنا منتج أم تقني أم مخرج؟!)، وعندما يسمع معظم الجمهور السينمائي المعاصر والعام باسمه فلا يخطره بباله سوى Alien وBlade Runner وThelma & Louise وطبعًا Gladiator مع أنه أخرج 18 فيلمًا روائيًا طويلًا آخر خلال مسيرته ككل التي استهلها في الدرامية الحربية The Duellists عام 1977 مع هارفي كايتل.

إنه مُخرج خاص وبارع (لا جدال حول ذلك أيضًا)، والتنوع لدى أي سينمائي في تناول المواضيع وطرق أبواب جديدة لم يكن يومًا عيبًا إن لم يكن حسنة تحسب لقدرته في الوقوف بإبداع خارج دائرة الأمان الخاصة به. بيد أن معالجة سكوت لأنواع فيلمية مختلفة لم تصب بكفته منذ عام 2000 حينما طرح تقنيات تكنولوجية جديدة عبر فيلم Gladiator ملهمًا العشرات من الأفلام والمسلسلات التاريخية من بعده.

يأتي The Martian أو “ساكن المرّيخ” هذا العام ليعادل كفة ميزانه، أخيرًا.

ستستحضر قصة الفيلم لديك ذكرياتٍ من Cast Away وGravity وApollo 13، مع بعض التشابه من نواحي التدبير والرغبة الملحة لتحدي براثن الموت، وتدور قصته على الورق حول تعطل عمل فريق مكوّن من خمسة روّاد فضاء “ناسا” أثناء قيامهم بمهمة بحثية واستكشافية على المريخ بعد هجوم شرس لعاصفة قوية تجبرهم على إنهاء الجولة وترك زميلهم مارك واتني (مات ديمن) وحيدًا في المريخ إثر ارتطامه بأحد الهوائيات من مركبة الطاقم الفضائية. يظن الجميع أنه توفى وتُقيم له ناسا حفلًا تذكاريًا ضخمًا. لكن يتضح لاحقاً أن مارك لا يزال على قيد الحياة وسبل النجاة بدأت تضيق فيه بشكل تدريجي، ما يدفعه لتوظيف مهاراته العلمية بحثًا عن طريقة لإعادة الاتصال مع المقر الرئيسي لناسا.

يعتمد سكوت هنا على السيناريو الذي اقتبسه مبتكر مسلسل Daredevil “درو غودارد” عن رواية “آندي وير” الصادرة عام 2011 (بنفحاتٍ طريفة وأغاني ديسكو شهيرة تُبطل قسوة الوضع الذي يمر فيه البطل بنحو مبتكر وتفسح المجال للكثير من الأمل) ليصنع فيلم خيال علمي لا يُشدد التركيز على الجانب “العلمي” فحسب، بل يستبدل “الخيال” بواقعية الحقائق ويدنو من القول أن العلم هو السبب الرئيسي للنجاة والداعم الأساسي لاستمرار رحلة البشر الأزلية في استكشاف كل شيء، وإن كان ذلك يقلل بعض الشيء من مستوى الإثارة والحماس المتعارف عليهما في أفلام ريدلي سكوت.

THE MARTIAN

تتجلى هذه العناصر في المجريات النظرية التي تسيًطر على مدة عرض الفيلم (الطويل بعض الشيء)، وتسيّر المشاهد نحو قناعة بأن الطريقة السردية الدقيقة التي ينقل من خلالها ريدلي سكوت كل هذه المعلومات على الشاشة ستمهد الطريق لأفلام أخرى قادمة عن المريخ لا محالة، ليس لأنه أفضل أفلام الفضاء (وهو ليس كذلك أبدًا) إنما لأنه يأخذ الوقت اللازم لتفسير ما يقوله عن الفضاء والمريخ في قالب إنساني مؤثر يعرض الجانب الإيجابي للوحدة؛ كدليل جديد بأن العزلة تُخرج أفضل ما في جعبة بني البشر.

وتشعر كمشاهد بأن ريدلي سكوت واثق من نفسه ومن المادة التي يُعالجها على عكس الكثير من مشروعاته الأخيرة، صحيح أن العمل مصنوع من طحين هوليوودي خالص وتنبعث منه رائحة رواتب أبطاله النجوم والحوارات الإدارية والبروتوكولات اللوجستية الأمريكية التي بتنا نحفظها عن ظهر قلب، إلا أن جوهر فيلم أبعد وأهم بكثير من العلاقات الأمريكية الصينية الرائعة التي يستنجد بها العمل بطريقة ساذجة ومفاجأة.

في حين أن مات ديمن يُقدم شخصية مارك بشكل يجمع بين ثقة عالم النباتات بقدراته وبعمله وغروره أحيانًا، وبين ضعفه وقلة حيلته ويأسه في أحيان أخرى، فيحافظ على اهتمامنا بوضعه وبالتغييرات التي تطرأ عليه يوميًا. إلا أننا بنفس الوقت لا نترك صالة العرض بدورٍ أو أداءٍ منقوش في ذاكرتنا السينمائية إلى الأبد كما هو الحال مع أداء توم هانكس لشخصية تشاك نولاد في Cast Away مثلًا، وذلك ليس لعيب معين من مات ديمن بقدر ما أن العمل برمته يبدو مغرمًا بحقائقه العلمية أكثر من أي أدواتٍ سينمائية أخرى (أكثر حتى من عدسة سكوت التقنية الشاهقة بإتقانها وخبرتها).

ثمة إشارات مباشرة تضيف للفيلم طعمًا مميزًا حول دور الذكاء والمنطق في حل المشكلات وتجاوز العقبات، وتسليط الضوء على الأمل والتعامل مع التحديات بإيجابية مهما كانت أو تجاوزت مسافتها 140 مليون ميل عن سطح الكرة الأرضية.

IMDb | RT

the martian

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s